قال السفير الكندي في عمان برونو ساكونامي الاثنين، ان 25 الف لاجىء سوري يقيمون حاليا في الاردن ولبنان وتركيا سيتم نقلهم الى كندا جوا قبل نهاية العام الحالي انطلاقا من المملكة الهاشمية.

واضاف ساكونامي خلال لقائه رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور، ان بلاده ملتزمة بـ"استقبال 25 الف لاجئ سوري قبل نهاية 2015 من الاردن ولبنان وتركيا بحيث يكون الاردن نقطة انطلاق لهؤلاء اللاجئين الى كندا".

واوضح في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الأردنية الرسمية (بترا)، أن "اختيار الاردن ليكون نقطة انطلاق اللاجئين في رحلتهم الى كندا يأتي نتيجة الامن والاستقرار التي يتمتع بها" وادارته "الجيدة لملف وشؤون اللاجئين السوريين".

وبحسب ساكونامي فان "كلفة استضافتهم في كندا تصل الى 1.2 مليار دولار".

واعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في وقت سابق ان بلاده ستستقبل 25 الف لاجئ سوري قبل مطلع العام 2016 عملا بوعوده الانتخابية.

وكانت وسائل الاعلام الكندية قد نقلت السبت عن وثيقة تم تسريبها، ان الحكومة تعتزم احضار 900 لاجئ سوري جوا بشكل يومي من الاردن الى مونتريال وتورنتو اعتبارا من الاول من ديسمبر/كانون الاول.

وقال مسؤولون كنديون، انه سيتم الثلاثاء الاعلان عن تفاصيل خطة استقبال هؤلاء اللاجئين.

ويأتي الاعلان وسط مخاوف من تسلل جهاديين الى كندا بين اللاجئين خصوصا بعد اسبوع على اعتداءات دامية اوقعت 130 قتيلا في فرنسا.

وتم تشكيل لجنة وزارية من 9 وزراء تضم وزراء الخارجية والدفاع والامن العام والصحة والهجرة لتسريع وصول اللاجئين الى كندا.

واكد وزير الهجرة جون ماكالم، ان بعض اللاجئين سيقيمون في مرحلة اولى في قواعد عسكرية وان عددا منهم سيقيم لدى عائلات او منظمات غير حكومية او مقاطعات او مدن ترغب في استقبالهم.

وفر اكثر من اربعة ملايين سوري من البلاد هربا من النزاع الجاري فيها منذ اكثر من اربع سنوات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]