أجرى قسم العيون بمستشفى النجاح الوطني الجامعي بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة زراعة أول قرنية اصطناعية لمريض كان يعاني من مرض شديد أدى إلى تلف القرنية بكلتي عينيه، مما أفقده الإبصار لسنوات عديدة.

وأجريت لهذا المريض سابقًا عدة عمليات لزراعة قرنية طبيعية، باءت كلها بالرفض من قبل جسمه، وبناء عليه قرر الأطباء بمستشفى النجاح زراعة قرنية اصطناعية له لإعطائه أملًا بالرؤية مجددًا، خاصة وأن احتمال نجاح عملية زراعة قرنية عادية يكاد يكون معدوما.

وتم طلب القرنية الاصطناعية من الولايات المتحدة الأمريكية، وأجريت العملية للمريض بواسطة فريق يرأسه استشاري جراحة القرنية والليزك رئيس قسم العيون بمستشفى النجاح محمد شحادة، وتكللت العملية بالنجاح، حيث أبصر المريض النور بعد عدة سنوات من فقدانه البصر والأمل بالعلاج.

وقال الرئيس التنفيذي للمستشفى البروفسور سليم الحاج يحيى أن هذه العملية تعد إحدى الخطوات التي يتبعها مستشفى النجاح لتقديم أحدث التقنيات للمرضى في فلسطين، للحد من معاناة الشعب الفلسطيني بالسفر للعلاج بالخارج.

وأوضح أن مستشفى النجاح يعمل على جلب آخر ما توصل إليه العلم من عمليات وتقنيات حديثة، وجعلها في متناول المرضى بأسهل الطرق، كأول الخطوات ليكون الطب في فلسطين على المستوى العالمي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]