شارك العشرات من كبار الموظفين في السلطات المحلية العربية، في منتدى كبار الموظفين المنعقد في مدينة القدس ، في لقاء اعده مركز انجاز ضمن منتدى كبار الموظفين . بهدف فحص احتياجات البلدات العربية ، التحديات والفرص امام السلطات المحلية العربية في كل ما يتعلق بمناطق النفوذ والخرائط الهيكلية، مناطق التشغيل والتقسيم العادل لمصادر الدخل القطرية .

توصيات 120 يوماً

تخلل اللقاء عرض لتوصيات لجنة ال 120 يوما لمواجهة الضائقة السكنية في البلدات العربية وسيرورة عملها والذي استعرضها السيد انور حسن – مركز كبير في مجال المشاريع، الميزانيات والمؤسسات العامة-لواء الجليل في وزارة الاسكان. مشدداً على كون اللجنة لم تعالج وتناقش قضايا القدس الشرقية والعرب بدو النقب كما انها ايضا لم تتطرق الى البناء غير المرخص في البلدات العربية وذلك بتوجيه من المستشار القضائي للحكومة . إضافة لعرض إإيجابيات وسلبيات بعص التوصيات المركزية للجنة والتي قدمها ممثلين عن طاقم جمعية سيكوي السيد عبد كناعنة والسيد موران افيف، حيث تطرقا الى سيرورة عمل اللجنة والى اهمية قانون التسويات ( חוק ההסדרים ) في تطبيق توصيات لجنة 120 . وتطرقا الى اهمية العمل السياسي لأعضاء الكنيست العرب ورؤساء السلطات المحلية العربية بغية تنفيذ التوصيات الايجابية للجنة . والى كون هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها التطرق بجدية وبتعمق لازمة السكن في المجتمع العربي، الى شح الاراضي في البلدات العربية . بالإضافة الى ان اللجنة حملت الحكومات المتعاقبة مسؤولية الوضع القائم في البلدات العربية في هذا الخصوص .

من الجدير ذكره بأن احدى اهم توصيات لجنة 120 يوما كانت عبارة عن بناء لجنة تخطيط دائمة مختصة في قضايا البلدات العربية الا ان وزير الداخلية رفض هذه التوصية .

خلال اللقاء أيضا انقسمت مجموعة كبار الموظفين الى ثلاثة مجموعات عمل بهدف صياغة ورقة موقف لكل مجموعة على ان يتم تقديمها الى الحكومة والوزارات المعنية . حيث استعرض السيد نايف ابو شرقية –مستشار تنظيمي في مركز انجاز، برنامج العمل والاهداف من التقسيم الى المجموعات وسيرورة العمل التي سيتم تقديم في نهايتها اوراق موقف للسلطة المركزية بالمجالات التالية : مناطق نفوذ البلدات العربية، مصادر دخل والتطوير الاقتصادي في البلدات العربية والبناء غير المرخص . بحيث عملت المجموعة الاولى بمرافقة بروفيسور راسم خمايسي على تسليط الضوء على المنتوج المرجو لعمل ولقاءات المجموعة، الا وهو ورقة عمل تقدم الى وزارة الداخلية ووزارة المالية وسلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي. حيث ستتطرق هذه الورقة الى توسيع مناطق نفوذ البلدات العربية اضافة الى اسقاطاتها وابعادها على المجتمع العربي . اما المجموعة الثانية بمرافقة د. نيلي شحوري وعروة سويطات ، حيث تطرقا الى ثلاثة محاور مركزية فيما يتعلق بمصادر دخل وتطوير السلطات المحلية العربية : كيفية وماهية التنفيذ، معاينة وتحديد سلم اولويات ومقاييس لفحص اداء السلطات المحلية العربية . والمجموعة الثالثة بمرافقة المحامي قيس ناصر، والذي تحدث عن اهمية الحكم المركز والسلطة المحلية على حياة المواطن العربي، خاصةً وان السلطة المحلية تعتبر اطاراً مؤثراً على نجاعة وظروف الحياة اليومية للمواطن . وشدد على ان القانون يتعامل مع السلطة المحلية كهيئة احدى وظائفها تطبيق وتنفيذ القانون في مجال التخطيط والبناء .

كما تخلل اللقاء ايضا عرض لشرائح قدمها السيد ايال كانتس ، مركز مشاريع في انجاز، حول الاستشارة وتعزيز المصالح بالحكومة والوزارات المختلفة، حيث تطرق الى اليات ، ماهية وكيفية التواصل مع الحكومة والوزارات المختلفة والتحضير لهذه اللقاءات بغية حصاد الثمرة المنشودة منها . كما عرض ايضا العقبات الداخلية المتعلقة بعمل السلطة المحلية، اضافة الى العقبات الخارجية المتعلقة في السلطة ومركباتها التي من الممكن ان تمنع تعزيز وتمتين المصالح بين السلطة المحلية والحكومة والوزارات المختلفة . 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]