في اعقاب سحب جبريل الرجوب- رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الجمعة 29 مايو/أيار، طلب تعليق عضوية إسرائيل في الفيفا أثناء كلمته التي ألقاها في الكونغرس الـ 65 للاتحاد الدولي بمدينة زيوريخ، اعرب عددُ من الرياضيين العرب داخل الخط الاخضر وخارجه عن رضاهم من هذه الخطوة مؤكدين على ان المكسب الاول والاخير كان لصالح اللاعبين الفلسطينين الذين سيتنقلون بحرية الى جانب حصولهم على حقوقهم والتجهيزات الرياضية المطلوبة.

المدرب سمير عيسى: رجوب اثبت انه يستطيع منافسة الاتحاد والحكومة الاسرائيلية في المحافل الدولية

سمير عيسى مدرب في الدوري الفلسطيني عقب في هذا السياق قائلا: سحب طلب تعليق عضوية اسرائيل لا يعتبر فوزًا ساحقًا للاتحاد الاسرائيلي، حيث كان من المتوقع ان تصوت الفيفا على سحب عضوية اسرائيل خلال مؤتمرها السنوي مما يلقي الضوء الاحمر على ممارسات اسرائيل تجاه اللاعبين الفلسطينيين، وهو السبب الرئيسي لسحب دعوة الغاء العضوية من قبل الاتحاد الفلسطيني، علما انه كانت هناك ضغوطات رهيبة من قبل السلك السياسي الاسرائيلي الى جانب التجاوب مع جميع مطالب الاتحاد الفلسطيني والتي تختصر بخمسة مطالب اربعة وافقت عليها اسرائيل اما المطلب الخامس وهو تجميد نشاطات اسرائيلية في اراضي فلسطينية محتلة، اي ان الحكومة الفلسطينية لا تريد شرعنة الاراضي الفلسطينية لصالح الاتحاد الاسرائيلي، علما انها ايضا خسارة للاتحاد الفلسطيني لانه ينسحب دائما في الدقيقة التسعين وهو امر غريب.

واضاف لـ"بكر": الرابح من هذا القرار هو اللاعب الفلسطيني الذي سيحظى بحرية التنقل بين المدن والقرى الفلسطينية والمنتخبات والفرق العربية التي تشارك في البطولات الاسيوية وستسهل امور دخولها الى الاراضي الفلسطينية وخروجها، حيث انها في الماضي كانت تخضع الى تفتيش وعراقيل واحيانا ادخال نصف الفريق وبعد يومين يتم ادخال النصف الاخر. إلى ذلك، تنقلات اللاعبين الفلسطينيين ستسهل من غزة والى غزة، كما وستسهل امور التنقل بين اراضي الفلسطينية وغزة في مجال كرة القدم.

واختتم قائلا: جبريل رجوب ربح كثيرا على الصعيد السياسي واثبت انه يستطيع منافسة الاتحاد والحكومة الاسرائيلية في المحافل الدولية وان يحرجهم علما ان اسرائيل اثبتت انها في الدقيقة التسعين قادرة على تسير امورها.

باسم سليمان: الرجوب رفع اسهمه في السلطة الفلسطينية بهذه الخطوة

من ناحيته، باسم سليمان عضو الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم كان له رأيا مغايرًا حيث قال لـ"بكرا": سحب الاقتراح هو بالتاكيد انتصار للاسرائيليين علمًا انه بعد الاشكالية التي حدثت وكون الاتحاد العام لكرة القدم كان قاب قوسين من التصويت لصالح الطرف الفلسطيني فان الطرف الاسرائيلي بالتأكيد سيتعامل بشكل مختلف وسيسعى الى دخول وخروج اللاعبين والادوات الرياضية والملاعب.

وقال: بنظري الرجوب حصل على ربح سياسي وليس رياضي علما ان الموضوع اثار ضجة في الجانب الرياضي مما رفع اسهمه في السلطة الفلسطينية.

اللاعب حسام ابو صالح: رجوب كان هدفه تحقيق المكسب للشعب الفلسطيني اولا واخيرا

حسام ابو صالح لاعب المنتخب الفلسطيني قال بدوره لـ"بكرا":هذه النتيجة لا تعتبر فوز ساحق لاسرائيل حيث انها وافقت على اربعة شروط للجانب الفلسطيني تضمنت عدم التنكيل والتدخل في اللاعبين الفلسطينيين والمداولات كانت على الشرط الخامس.

واضاف: من ربح من هذه القضية هم اللاعبين الفلسطينيين لان معاناتهم ستتوقف خاصة في غزة، ومن الواضح ان رجوب كان هدفه تحقيق المكسب للشعب الفلسطيني اولا واخيرا.

يشار الى ان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم كان قد طالب بإقصاء نظيره الإسرائيلي من الفيفا بسبب القيود الأمنية القاسية المفروضة على تحركات اللاعبين ونقل المعدات الرياضية عبر المناطق الحدودية الخاضعة لسيطرة الأمن الإسرائيلي.

وحاول جوزيف بلاتر رئيس الفيفا إيجاد حل للقضية وإلغاء التصويت على طلب فلسطين من جدول أعمال الكونغرس لكن دون جدوى، رغم أنه أجرى محادثات والتقى خلال زيارته للمنطقة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]