حققت إيران انتصاراً واحداً في كأس العالم عام 1998 وقد يأتي الفوز الثاني على البوسنة اليوم ليمنح الفريق فرحة أكبر خصوصاً إذا ساهم في التأهل لدور الستة عشر.

وتملك إيران نقطة واحدة فقط لكنها اجتذبت مجموعة من المشجعين الجدد بعد تعادلها من دون أهداف مع نيجيريا بطلة إفريقيا ثم خسارتها بصعوبة أمام الأرجنتين بعد هدف في الوقت المحتسب بدل الضائع للمهاجم ليونيل ميسي.

وخرجت البوسنة بالفعل وهو ما يمنح إيران الفرصة في التأهل للدور الثاني إذا حققت الفوز بشرط هزيمة نيجيريا أمام الأرجنتين التي ضمنت الصعود بالفعل.

وتحتل نيجيريا المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق نقطتين خلف الأرجنتين ويكفيها التعادل لضمان التأهل.

وإذا خسرت نيجيريا 1-0 أمام الأرجنتين وفازت إيران بالنتيجة ذاتها على البوسنة ستحسم القرعة مصير البطاقة الثانية في المجموعة السادسة بعدما تعادل الفريقان من دون أهداف في المباراة الأولى لهما معا.

وتلعب إيران بانضباط والتزام خططي واضح في الدفاع بالبطولة الحالية، لكنها أظهرت قدرتها أمام الأرجنتين على شن هجمات مرتدة سريعة وكادت أن تحقق فوزاً مفاجئاً.

وقال مدرب إيران البرتغالي كارلوس كيروش لوسائل إعلام محلية: "أثبتناً دائما أننا ندافع وتركيزنا ينصب على مرمى الأرجنتين"، لكن هذه المحاولات الهجومية لم تتمكن البوسنة من تقديهما بعدما تسبب تركيزها على الدفاع في الهزيمة 2-1 أمام الأرجنتين و1-0 من نيجيريا.

ونال مدرب البوسنة صفوت سوشيتش انتقادات بسبب الطريقة والتشكيلة الدفاعية إضافة لضعف مستويات اللياقة البدنية وتراجع أداء المهام ايدن دزيكو والمدافع قائد المنتخب أمير سباهيتش.

ومع التحرر من الضغوط يستطيع سوشيتش العودة إلى طريقة 4-4-2 الهجومية والتي جعلت الفريق يحرز 30 هدفاً في التصفيات والابتعاد عن طريقة 4-5-1 الحذرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]