افتتُح في مستشفى "هعيمك" بالعفولة، مؤخرًا، مركز طبي تحت مسمّى "مركز طبابة المتنزهين والسائحين"، مهمته وضع برنامج متناسق ومتكامل من الإستشارات الطبية والتطيعمات المناسبة واللازمة للإسرائيليين الراغبين في السفر والسياحة خارج البلاد - تبعًا للدولة التي يغادرون إليها، والأمراض الشائعة فيها.

واللافت أنّ "المركز" يتكون من طبيبات مختصات بالأمراض التلوثية والأمراض الشائعة في المناطق الاستوائية. وفي هذا الإطار تلتقي الطبيبات بالشخص الراغب في السفر وتقدمن له المشورة والإرشادات وقائمة بالتطعيمات اللازمة، وبالأدوية والوصفات الطبية المناسبة لمقاومة الأمراض الشائعة، وخاصة الملاريا. 

قبل السفر بشهر...

وهكذا يُغادر السائح الإسرائيلي البلاد حاملاً كراسًا "دوليًا" يتضمن قائمة بالتطعيمات المتفق عليها عالميًا، وبالأدوية المناسبة لكل حالة متوقعة.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة فيفيانا حزان، مديرة المركز الطبي للسياح، إنّ الحاجة لهذا الركز قد نشأت نظرًا للارتفاع الكبير في أعداد السائحين المتوجهين للسياحة في بلدان افريقيا والشرق الأقصى والدول النائية والنامية، وكثيرون منهم يقضون فترات طويلة كمتنزهين متجولين ومتنقلين من منطقة غلى أخرى، في ظروف ارتجالية عشوائية وعفوية، الأمر الذي يعرّضهم لأمراض ومخاطر متنوعةن هذا بالإضافة إلى الظاهرة الجديدة في هذا المجال، متمثلةً في الرحلات المنظمة إلى تلك المناطق، التي تضم مجموعات وعائلات بأكملها، الأمر الذي يستوجب تأهبًا وتحضيرًا وقائيًا لازمًا.

وشدّدت الدكتورة حزّان على ضرورة التوجه إلى المركز مِن قِبل الراغبين بالسفر للسياحة، قبل شهر على الأقل من ميعاد سفرهم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]