اطلق المسؤلون في اللواء الجنوبي بوزارة الصحة مبادرة تهدف الى تشجيع ترويج الخبز الغني بالفيتامينات في اوساط العرب البدو في النقب، دون زيادة في اسعار هذا النوع من الخبز، وذلك في مسعى لسد الفجوات والثغرات في الاحوال الصحية بين مختلف الشرائح والفئات السكانية، من عرب ويهود في المنطقة خاصة وفي اسرائيل عامة.
 
وتاتي هذه المبادرة في اطار برنامج قطري لوزارة الصحة لتحسين الاحوال الصحية للمواطنين وسد الفجوات بين السكان في هذا المجال.
 
وسيباع "الخبز الصحي" في المخبز المركزي لمدينة راهط وفي حوانيت ومتاجر مختلفه في النقب وهذا الخبز غني بعناصر الحديد والمغنيزيوم والكلس وبفيتامينات بي 12 وبي 6 وبي 3 وبي 2 وبي 1.
 
للتقليل من وفيات الاطفال
 
وفي هذا السياق صرحت وزيره الصحة ياعيل غيرمن بان الفوارق والفجوات (الصحية) بين العرب واليهود تثير لديها ولدى المسؤلين قلقا بالغا بالنظر الى المعطيات المتوفره والواقع الراهن.

ومن جهه اخرى صرح البروفيسور ايتامار غروطو، مدير خدمات الصحة العامة في وزارة الصحة، بان يأمل في ان تساهم مبادرة "الخبز الصحي" في تخفيض نسب وفيات الاطفال البدو والعاهات المولدة وفقر الدم (الانيميا) وغيرها من الامراض .

ومن جانبه قال الدكتور فرحان الصانع، المكلف من قبل وزارة الصحة بملف التطوير الصحي لبدو النقب العرب – ان الدراسات والمعطيات تؤكد وجود نواقص في غذاء وتغذيه الاطفال والامهات والحوامل في المجتمع العربي بالجنوب، واشار الى ان نصف الاطفال يعانون فقر الدم ونقصا في عنصر الحديد بالجسم بينما يعاني 10% منهم من نقص في الزنك , بالاضافه الى نقص لدى الغالبيه الساحقه من النساء البدويات الحوامل في الكلس والحديد وفيتامين أ، الامر الذي يجعل نسبة ولادة الاطفال الخدج عاليه وطذلك نشوء عاهات مختلفه لدى المواليد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]