قامت مؤخرا مجموعة من المُعالجين وأصحاب برك العلاج بالماء (هيدروترابيا) في الناصرة بإنشاء عريضة الكترونية من أجل جمع أكبر عدد من التوقيعات المطالبة صندوق المرضى "مكابي" بتقديم خدمة العلاج بالماء في البرك المتواجدة في الناصرة ، أو بإحداها على الأقل ، كما تفعل باقي صناديق المرضى .

وجاء في العريضة:

"صندوق المرضى "مكابي" يصعّب علاج الهيدروترابيا على سكان الناصرة وكل المنطقة المجاورة ، حيث ان باقي صناديق المرضى ووفق ما ينص به القانون تفسح المجال للمريض أن يعالج بأي مكان يريده أو يناسبه ، ولكن يبدو أن صندوق المرضى "مكابي" لا يهتم لمنتسبيه بقدر ما يهتم للميزانية ، فيتم إرسال المريض إلى مكان خارج الناصرة وأحيانا بعيدا جدا ، ويصعب أيضا تحديد موعد لكثرة الضغط .

جورج ابو رعد: مكابي تتعامل معنا بعنصرية

جورج أبو رعد ، شاب من الناصرة ، منتسب لصندوق المرضى "مكابي" ويعاني من مشاكل في المفاصل ، تحدثنا إليه وقال : أعاني منذ فترة من مشاكل بالمفاصل ، ومع بداية معاناتي توجهت للعيادة التابعة لمكابي وبدأت الفحوصات حتى اكتشفوا الأمر وقد طلبوا بأن أتعالج بالفيزوترابيا (العلاج البدني) وفعلا توجهت وبدأت بذلك ولكن الأمر لم يفدني ولم تتحسن حالتي ، ونِصحتُ بأن أتعالج بالبرك العلاجية ، وفعلا بدأت بالعلاج وبدأت حالتي تتحسن ولكن...  لأنني منتسب لصندوق المرضى "مكابي" فأنا أدفع للبركة العلاجية مبلغا كبيرا مقابل كل جلسة علاجية ، بينما يُعالج جميع منتسبي باقي الصناديق من كلاليت التي تعتبر أكبر صندوق مرضى ، لمؤوحيدت وحتى لؤوميت التي تعتبر أصغرها مجاناً ، وذلك لأن "مكابي" ترفض أن تتعاقد مع أي بركة علاجية في الناصرة رغم وجود أكثر من واحدة مما يوضح أن هنالك تعاملا عنصريا، وتقدم خدماتها فقط في برك خارج الناصرة وأقربها بكيبوتس "مزراع" حيث يصعب الوصول من جهة، ومن جهة أخرى يصعب حجز دور لكثرة الضغط!

واجمل قائلاً:"ما نطالب به هو حقنا ، بأن نتلقى خدمات كما الجميع ، فهنالك أشخاص مسنون يحتاجون لهذا العلاج ولا يستطيعون دفع المبالغ الباهظة وبنفس الوقت لا يستطيعون أن يصلوا لخارج الناصرة من أجل تلقي العلاج.

الناطق بلسان مكابي: بإمكان منتسبي الناصرة الوصول الى مزراع التي تبعد 10 دقائق فقط

توجهنا للناطق بلسان صندوق المرضى "مكابي" وطلبنا تعقيبا ، وقد اجابتنا شلهيفت كوهن مساعدة الناطق بلسان "مكابي" بما يلي : صندوق المرضى "مكابي" يهتم بتقديم أفضل الخدمات لمنتسبيه، وتشمل ايضاً خدمات العلاج بالماء والهيدروترابيا ، ومنتسبو "مكابي" من الناصرة ومنطقتها الذين يحتاجون لهذا النوع من العلاج ، يستطيعون الوصول لكيبوتس "مزراع" الذي يبعد 10 دقائق عن الناصرة وتصله المواصلات العامة بشكل منتظم.

ما هو العلاج بالهيدروترابيا؟

الهيدروترابيا هو العلاج بالماء في برك خاصة بدرجه حرارة 32-34درجه مئوية.

الفكرة من خلال التواجد في البرك العلاجية هي أن المريض لا يشعر بثقل جسمه في الماء وبذلك تسهل الحركة حتى على الأشخاص ذوي الإعاقات الجسمانية.

والعلاج في ألبركه ألعلاجيه مثالي لكل إنسان من كافه الشرائح ألعمريه وبالذات الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العظام والهيكل, مشاكل في المفاصل والأعصاب والعضلات .

وتساعد الهيدروترابيا على حل الكثير من المشاكل ومنها ، مشاكل في العظام والعضلات ونقص الكلس والعامود الفقري ، التهابات المفاصل (الروماتزم(، مشاكل التأخر في النمو عند الأطفال ، مشاكل الحركة الزائدة (هيبرأكتف)، مشاكل التركيز عند الأطفال ، التوحد ، علاج مشاكل أوجاع الظهر المزمنة ، أمراض وإصابات الجهاز العصبي ، الشلل الدماغي ، مشاكل العظام عند الاطفال ، الأوجاع المزمنة ، علاج تأهيلي بعد عمليات تغيير المفاصل وغيرها من الأمراض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]