يوم الجمعة يطرأ انخفاض طفيف في درجات الحرارة، ويكون الجو غائمًا جزئيًا، وفي ساعات الصباح يُحتمل سقوط امطار محلية خفيفة على الساحل الشمالي.

وفي اليوم التالي، السبت، يتوقع حدوث ارتفاع في درجات الحرارة، ويكون الجو ما بين صاف وغائم جزئيًا، مع ارتفاع الغيوم، ويبقى الجو على هذه الحال يوم الأحد، فيما يتوقع يوم الاثنين ارتفاع طفيف في درجات الحرارة ويكون الجو حارًا اكثر من المعتاد، وترتفع الحرارة اكثر يوم الثلاثاء. بينما يكون الجو غائمًا جزئيًا، والغيوم مرتفعة. ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة يوم الاربعاء، ويكون الجو غائمًا جزئيًا مع ارتفاع الغيوم. وتستمر هذه الحال يوم الخميس ويكون الجو أحر من المعتاد.

هذه الأحوال تشدّكم للخروج الى أحضان الطبيعة، وحبذا لو كانت وجهتكم الى جبال الكرمل، الى محمية"حاي بار" للحيوانات البرية، لتخظوا بنظرة (ثاقبة!) من نسر توّأق للخروج من قفصه وأسره، ليطق جناحيه الهائلين محلقًا في السماء، مستمتعًا بالحرية وسحر الطبيعة ، جاذبًا أنظار الصغار قبل الكبار، يحسدونه على حريته وبأسه.

هذا مشهد واحد من رواية كاملة تجسدها الطبيعة بتكوينها الجبلي الأشمّ الموشح بالأخضر الزاحف نحو زرقة البحر، والساحل بينهما.
ولعلّ إحدى أجمل فصول هذا المشهد المتراصّ – محمية "حاي بار كرمل"، "المنغرسة" في قلب الكرمل، وسط الأشجار والوديان المكسوّة برداء طبيعي مورق.

وكان الهدف من إنشاء هذه المحمية"تأهيل أصناف وفصائل من الحيوانات والطيور التي تواجه مخاطر الانقراض، ورعايتها والعناية بها حتى تصبح قادرة على الانطلاق للعيش في بيئتها الطبيعية الفطريّة، مثل الغزلان واليحامير والظبيان والنسور وغيرها من الحيوانات التي تلقى عناية جيدة من خبراء مختصين يواكبون تأقلمها وتعافيها لتعود الى حياتها الطبيعية، والى طبيعة حياتها.
وتتسنى لكم عند مجيئكم الى هذه البقعة الجميلة الوادعة، فرصة مواتية لتعرّجوا على حيفا، وعلى عسفيا ودالية الكرمل، والفريديس وجسر الزرقا وعين حوض، لتتسوقوا وتزيدوا متعة على متعة.

الطريق الى "الحاي بار"
على مسافة (300) متر جنوبي مدخل جامعة حيفا، أي على الشارع الموصل بين حيفا وعسفيا(شارع رقم 672) – تجدون يافطة وتوجيهات مختلفة تدلّ على محمية "بار حاي كرمل".
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]