يُستدل من معطيات منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية أن إسرائيل تحتل المرتبة الخامسة والأربعين عالميًا ( من بين مجموع 165 دولة) من حيث الدولة الأنسب للأمومة والأمهات وترتبيهن للأولاد- فيما تحتل الدولة الأسكندنافية الصدارة في هذا الباب، وتتذيلها اليمين وأفغانستان والنيجر ( أفريقيا).

ووردت هذه المعطيات في التقرير الصادرة للسنة الثالثة عشرة على التوالي، عن منظمة أسمها " من أجل إنقاذ الأولاد"، استنادًا إلى معطيات الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية. ويدرج التقرير الدولة المشمولة في جدول " الأمومة العالمية، وبالأجور والأحوال الصحية للنساء والأمهات- وهي معايير ذات تأثير بالغ على أمزجة ومعنويات النساء، وعلى ظروف حياة أولادهن.

وقد قسّم معدو التقرير الدول المدرجة فيه إلى ثلاث " خانات" وفئات: دول متطورة، ودول أقل تطورًا، والدول الأقل تطورًا. وتندرج إسرائيل في الخانة الثانية، بصفتها " دولة أقل تطورًا".

وتتصدر هذه الخانة ( الثانية) جمهورية كوبا، وتليها إسرائيل، ثم بربادوس ( في البحر الكاريبي) ثم منغوليا فكوريا الجنوبية فالبرازيل فجنوب أفريقيا.

وتحتل المرتبة الأولى النرويج، تليها أيسلندا فالسويد فنيوزيلانده فالدنمارك، بينما تحتل المرتبة العاشرة انجلترا والدنمارك ( سوية) ثم ألمانيا، وتأتي فرنسا في المرتبة (14) واسبانيا في المرتبة ( 16).

معدل أعمار النساء في إسرائيل- 84 سنة

ومن بين المعطيات الواردة في التقرير أن واحدة من كل خمسة آلاف ومائة امرأة إسرائيلية قد توفيت بسبب مضاعفات في الحمل أو الولادة، في حين أن النسبة في أمريكا هي واحدة من ألفين ومائة امرأة. أما في أفغانستان فإن النسبة هي امرأة واحدة من بين كل (11)! ( قرابة 10% من النساء!).

ومن بين كل ألف طفل إسرائيلي دون سن الخامسة يموت خمسة أطفال ( في ايسلندا طفلان وفي الصومال 180 طفلاً!).
ووفقًا للتقرير- يبلغ معدّل أعمار النساء في إسرائيل (84) عامًا- بينما في اليابان- 87 عامًا، وفي أفغانستان- 49 عامًا. ويبلغ معدل سنوات التعليم لدى النساء الإسرائيليات – 16 سنة، مقابل عشرين سنة تعليم في استراليا وايسلندا، وأربع سنوات فقط في جمهورية النيجر.

" ويعرّج" التقرير على أحوال الرجال في الدول المشمولة فيه، فيشير إلى معدل راتب الرجل الإسرائيلي يزيد بنسبة 56% عن معدل المرأة الإسرائيلية، بينما يزيد المعدل في النرويج بنسبة 30% وفي الأردن 500%- خمسة أضعاف!
ويختتم التقرير بالإشارة إلى أن 52% من النساء والأمهات في إسرائيل من البريطانيات و 73% من الأمريكيات و 6% من الأثيوبيات!

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]