يُعتبر الاهتمام بأمان المريض من أهم وأسخنها التي تشغل جهاز الصحة والمعالجين في دول العالم المختلفة، وأيضا المؤسسات الصحية في البلاد.
وللتعرف أكثر على موضوع أمان المريض، مراسلة موقع بُـكرا التقت مع الممرضة إيمان صباغ بشارات- التي تعمل منذ العام 96 في مستشفى الناصرة الانجليزي، ومنذ العام 2000 كرست جزءا كبيرا من عملها في المستشفى في مجال إدارة المخاطر وأمان المريض.

تقول إيمان بشارات: في سنوات التسعين، قامت المؤسسات الطبية في الولايات المتحدة في إدخال موضوع إدارة المخاطر(ניהול סיכונים) بهدف التخفيف من حدة الاهمال الطبي والحوادث التي ممكن ان تتسبب بالضرر للمتعالجين وحماية المؤسسات الطبية من شكاوي المرضى وعائلاتهم ورفع الدعوات القضائية بحقهم والمثول أمام المحاكم.

وفي وقت لاحق، قامت ايضا المؤسسات الطبية الأوروبية والإسرائيلية في تبني هذه الفكرة, وذلك بحسب طلب من شركات التأمين المؤمنة لهذه المؤسسات.

مؤخراً بدأت المؤسسات الطبية في البلاد بالتعاون مع وزارة الصحة ومع المنتدى القطري لأمان المريض التابع لنقابة الأطباء في النظر للموضوع بطريقة مختلفة، حيثُ أصبح أمان المريض (בטיחות המטופל) في المركز وعلى رأس سلم أولوياتهم، حيثُ يجب في الأولوية الأولى المحافظة على سلامة المريض، ومعالجته والنظر في حقوقه، وما تبقى من أمور يأتي من بعد أمان وسلامة المريض مع تحسين جودة العلاج.

وتابعت ايمان بقولها أن سلامة المرضى والجودة العالية للخدمات الطبية والصحية يجب ان تكون ذات أهمية كبرى وهدف اساسي لهذه المؤسسات كالمستشفيات وعيادات صناديق المرضى أو العيادات الخاصة ودور المسنين، وللحصول عليها يجب عليهم تكريس وتخصيص جهدا كبيرا لبناء بروتوكولات وقواعد للعلاج بحسب التخصصات المختلفة وذلك بواسطة:

1- ايجاد ظروف ملائمة لاعطاء علاج آمن للمريض مثل: توفيربيئة صحية امنة، اعطاء برنامج غدائي سليم ، اعطاء الارشادات والاستخدام الآمن للأدوية، الأمن والسلامة في المختبرات وبنك الدم، السلامة النفسية للمريض، وجودة الرعاية الصحية.

2- اكتشاف مسبق قبل وقوع الحدث او العثرات وعلاجها.

3- مجابهة وقوع حدث استثنائي ومُفاجئ، وتعلم العبر من كيفية التعامل معه بحكمة حتى لا تتكرر مثل هذه الأخطاء او الحوادث.

4- يجب التقرب من المريض، وإعطاءه الحق في طرح الأسئلة، ويقع علينا الواجب في الرد عليه بطريقة ولغة واضحة ومبسطة والتأكد من استيعابه للشرح ، وفي حال عدم التمكن من أجابته نطلب من الشخص المتخصص في التحدث معه والرد عليه.

5- تعريف المريض على حقوقه حسب قانون حقوق المريض، مطلب أساسي من وزارة الصحة الإسرائيلية، هو نشر لائحة لهذه الحقوق في جميع الاقسام في المستشفيات.

الثقة المتبادلة بين المريض والمعالج مهمة جدًا

وأكدت ايضا أهمية العلاقة،الاحترام والثقة المتبادلة بين المعالج والمتعالج, ان يكون المريض مرتاحا جسديا ونفسياً في تواجده داخل المؤسسة الطبية، مشددةً على موضوع المراعاة والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة في كل مراحل العلاج. وهذا يبدأ من لحظة هندسة وتصميم بناء المؤسسة الصحية, واعطاء الارشادت والوسائل الملائمة للطواقم المعالجة لكيفية التعامل معهم باحترام وتعاطف جسدي ونفسي (אמפטיה).

كما واكدت كذلك على اهمية ادخال موضوع الهندسة البشرية الطبية,وهذا يشمل الشروط والمواصفات الواجب توافرها في المباني من حيث, الموقع والمساحة وتوزيع الأماكن الداخلية,مقاييس ومواصفات مواد البناء المستخدمة وأنظمة تكيبف الهواء والإضاءة المناسبة ومنع حدة الصوت,وتسهيل الوصول لاي مكان(נגישות), بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها في أي مبنى لمنع المخاطر كالحرائق وكذلك المواصفات الخاصة بتوفير الماء والكهرباء, والأخذ بالحسبان أن جزءا كبيرا من هذه المؤسسات تعمل على مدار الساعة من دون توقف. وانها مؤسسات حيوية لجميع فئات المجتمع ولا يمكن التخلي عنها وعن خدماتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]