عقد " انجاز "- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي العربي بالتعاون مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية ، لقاءه الاول يومي 18 و19 ايار في منطقة البحر الميت، وذلك ضمن ملتقى الاثنا عشر لرؤساء السلطات المحلية .

الهدف من هذا اللقاء هو السعي نحو تطوير حكم محلي عربي رشيد يصبو الى اتخاذ مسؤولية فعالة و ايجاد حلول جماعية لقضايا جوهرية تهم المجتمع العربي بأكمله ، قضايا مجتمعية كمواجهة العنف ، قضايا اقتصادية كالتشغيل والقطاع الخاص ، قضايا سياسية كالعلاقة ما بين السلطات المحلية والمؤسسات الحكومية . سيجتمع المشاركين مرة كل 8-10 اسابيع مع ميسرين مهنيين لفترة تمتد على مدار سنة كاملة بهدف تقصي القضايا المتعلقة بالحكم المحلي في المجتمع العربي وتطوير تفكير مدارك وممارسات جديدة من اجل تمكين السلطة المحلية العربية .

هذا وشارك في هذا اللقاء كل من السيد شوقي خطيب رئيس ادارة مركز انجاز والذي تحدث عن إقامة ملتقى الاثنا العشر قائلا : " لقد بادرنا إلى إقامة ملتقى الاثنا عشر في " انجاز " بمشاركة رؤساء السلطات المحلية العربية ،بحيث يلتقي الرؤساء حول طاولة مستديرة، بهدف إخراجهم من إدارة السلطة المحلية اليومية وإتاحة الفرصة أمامهم بالخوض في مسائل عالقة وإستراتيجية تتعلق بمستقبل البلدة والمواطنين ومن اجل طرح وبلورة أجندة جديدة للحكم المحلي العربي ". و المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية مضيفا : " إن فكرة المنتدى هي تجربة جديدة على مستوى السلطات المحلية العربية ، فان انفصال رئيس السلطة عن إدارتها اليومية تهيأ له إمكانية التفكير على مستوى الاستراتيجيات المتعلقة بالأمور العالقة والتي تخص السلطة المحلية . مهمة رئيس السلطة تحتم عليه التفكير بأمور التربية والثقافة، التخطيط والبناء, الصناعة والمبادرات ألاقتصاديه. من هنا جاءت فكرة ملتقى الرؤساء - بلورة وصقل سياسات عمل عينية وإستراتيجية وأيضا بهدف مساعدة رئيس السلطة بإيجاد المعادلة المناسبة للموازنة بين التزامات رئيس السلطة الشخصية تجاه المواطنين وبين مصلحة البلدة لاعتباره إشكالية كبيرة يعاني منها الحكم المحلي العربي ".كما وتحدث عن دور مركز انجاز في تغيير مفاهيم وطرق التفكير بأمور تتعلق بالسلطات المحلية العربية بحيث يقوم المركز بطرح قضايا عالقة تعنى بشؤون السلطات المحلية العربية ويقوم بمعالجتها استنادا إلى استراتيجيات عينيه ومحوريه بنفس الوقت". والسيدة غيداء ريناوي زعبي مدير عام مركز انجاز والتي تحدثت عن فكرة اقامة منتدى الاثنا عشر والهدف منه قائلة : " كان لنا واضح في انجاز منذ البداية بضرورة تطوير اطار مهني يضم قيادة السلطات المحلية العربية ، اطار يمكن الرؤساء من بلورة مقولة جماعية لصقل مواصفات الحكم المحلي العربي المنشود بما أن السلطات المحلية العربية هي اكبر مفتاح للتغيير المجتمعي مع انها اصعب مفتاح " . واضافت : " ان الهدف من هذا اللقاء هو تطوير المعرفة وايجاد بدائل استراتيجية للعمل البلدي ، تكثيف المجموعة كقيادة بلدية وجماهيرية ، تشبيك وتطوير مشاريع اقليمية مشتركة " . كما وشارك كل من رؤساء السلطات المحلية العربية السيد ناهض خازم رئيس بلدية شفاعمرو ،السيد نادر صرصور رئيس بلدية كفرقاسم ،السيد فايز ابو صهيبان رئيس بلدية رهط ، السيد عبد السلام دراوشة رئيس مجلس اكسال ، السيد صالح سليمان رئيس مجلس البعينة انجيدات ، السيد عمران كنانة رئيس مجلس يافا الناصرة والسيد جريس مطر رئيس مجلس عيلبون وابراهيم زعبي مركز المشاريع في مركز انجاز . وفي هذا السياق تحدث المستشار التنظيمي السيد نايف ابو شرقية عن المهمة الرئيسية لمنتدى الاثنا عشر بتحديد طبيعة دور السلطات المحلية العربية ورسم سياسات واستراتيجيات بغرض تشجيع حدوث تغيير في عمل الحكم المحلي العربي .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]