"لأن قلبك ليس بلعبة"، هو عنوان اليوم التطوّعي الذي قام به طلاب كلية الطب في معهد العلوم التطبيقية – التخنيون في حيفا. حيث قام الطلاب بلقاء المواطنين في المجمع التجاري "جراند كنيون" في حيفا، ليشرحوا لهم وتوعيتهم  من مخاطر ضغط الدم العالي، وذلك في اطار شهر التوعية لضغط الدم العالي.

50% من السكان يعانون ضغط الدم المرتفع

وشارك العديد من الطلاب العرب واليهود في فعاليات اليوم التطوعي، وقاموا بتوزيع مناشير حول مخاطر ضغط الدم العالي، وقياس ضغط الدم للمواطنين والسكان، ليشرحوا  للمواطنين عن مخاطر هذا المرض وطرق الوقاية منه وعلاجه.من جهته قال طالب الطب الياس حويلا:" قررنا بكلية الطب في التخنيون أن نتطوّع لرفع الوعي بما يخص ضغط الدم العالي، وهو احدى النقاط التي يجب التطرق لها. نحن نسميه القاتل الساكت، لأن هذا المرض لا عوارض له، فاكثر من 50% من المجتمع يعانون من ضغط الدم العالي ولا يعرفون ذلك، وهذا خطر جدا، لأن ضغط الدم قد يؤدي لمشاكل بكل أجهزة الجسم في حال الاصابة به لفترة طويلة".

 الوعي والوقاية

وأضاف: "هناك العديد من الأشخاص بالأساس كبار السن الذين يملكون أجهزة قياس ضغط الدم في منازلهم، ولكن يجب أن يعرفوا كيف يستخدمونها بشكل صحيح، وكيف يتغيّر ضغط الدم على مدار الوقت. وعبر هذا الفحص البسيط بإمكاننا أن نعرف اذا كانت هناك مشكلة أم لا. فمن ناحية تقنية، اذا كان الضغط  اعلى من المعدل، بحالة اجريت ثلاث فحوصات متتالية، يمكننا حينها القول أن هذا الشخص يعاني من ضغط دم مرتفع".

اسباب المرض

اما حول العلاج فيقول حويلا: " العلاج قد يكون بعدة طرق، فنحن كأشخاص بإمكاننا الحفاظ على اتزان ضغط الدم بأسلوب الحياة. فانعدام التغذية السليمة، التدخين، وعدم الحفاظ على اللياقة البدنية جميع هذه العوامل تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، كما أن عدم شرب القهوة أو الكحول بإمكانه أن يحافظ على ضغط الدم باتزان، فاذا شربنا هذه المشروبات بكميات كبيرة يرفع من ضغط الدم مع الوقت، وكذلك الأكل الغني بالدهون. فالدهنيات تترسب  في الأوعية الدموية وأطرافها، وترفع من ضغط الدم وحتى قد تسبب في المستقبل بالانسداد بالشرايين".  وخلص بالقول:"  أيار هو شهر رفع الوعي لضغط الدم العالي في العالم أجمع، كما أننا نهدف لرفع الوعي في الوسط العربي لهذه المشكلة والمرض. لأن وسطنا العربي ليس واعيا بما فيه الكفاية لهذا المرض، كما أن أسلوب حياتنا والمأكولات التي تحوي على الكثير من الدهنيات، تزيد من خطورة المرض  والاصابة به.  من هذا المنطلق اطلقنا حملة التوعية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]