بمساهمة ومشاركة منتدى التعايش السلمي في النقب, افتتح أول امس معرضاً ضوئياً عن معاناة اهل النقب تحت عنوان " لحظات من البيت ". حيث قام المصور الضوئي ميكي كارتسمن بتوجيه اولاد من وادي النعم - العزازمة غير المعترف بها, في تصوير بيوتهم وحياتهم اليومية وما تتضمنه من معاناه وشقاء، من هدم للبيوت انعدام الاطر الخدماتية والبنى التحتية والاقتصادية وحتى الحياة الاجتماعية، اضافة الى التأخر عن المجتمع نتيجة سياسة الدولة تجاههم.

وما ميز الصور التي صورها اطفال العزازمة انها جسدت حقيقة المعاناة، خاصة وان تصويرهم للبيوتتركت انطباعا مؤثرا, حيث ان البيوت التي صورت وعرضت في المعرض كانت شبح يكاد لا يفارقها, انه شبح الهدم الذي يجسد الواقع المأساوي والمستقبل المظلم لاهل قرية وادي النعم غير المعترف بها. وكلمات الاولاد المكتوبة تعانق الصور, لتجسد الاحساس بالظلم والاحباط كما كتب الطفل صالح جرجاوي بجانب صورة بيته: " اريد بيتاً.. مثل باقي الناس.. ".

وفي حديث مع مماتز خطيب مركزي المنتدى قال لموقع بكرا ان منتدى التعايش هو جمعية اقيمت عام 1997 على يد متطوعين عرب ويهود لاحقاق التعايش بين الوسطين اليهودي والعربي في النقب، وتحصيل المساواة في سكان العرب بالنقب والقرى غير المعترف بها والمساواة التامة.

ويضيف: " هذا المشروع يقام للسنة الثالثة على التوالي بالتعاون مع اللجنة المحلية لقرية النعم – العزازمة، المنتدى اعطى الاطفال الات تصوير وقاموا بتصوير البيئة التي يعيشون بها الهدف من اجل تعريض الراي العام على مشكلة النقب ونقل القضية عبر الصور وكذلك من أجل تعريف الراي العام بالدوةلة عن مشاكل القرى غير المعترف بها وسوف يقام بلندن وامستردام واقيم بالقرية نفسها وفي ميناء تل ابيب. ردود الفعل كانت ايجابية والطلاب عبروا بكلماتهم عن كل صورة
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]