غرف المعيشة الحديثة والمعاصرة، مناطق منزليّة داخليّة، ترحيبيّة وعمليّة وجذّابة، إذ هي تتميّز بخطوط نظيفة ومساحات مُرتبة تسمح بالاسترخاء فيها. لتزيين غرفة المعيشة، تتعدّد الخطوات وتشتمل على اختيار طلاء الجدران أو ورق الجدران أو مواد أخرى لإكساء الأسطح المذكورة وإضافة السجاد والستائر، كما اتخاذ قرارات في شأن الأثاث والإضاءة.
لكن، لا غنى عن حضور التفاصيل الصغيرة المُتمثّلة في الاكسسوارات، التي تجعل غرف المعيشة تنبض بالحياة. وليس من المستغرب أنه في عالم رقمي وافتراضي ومدفوع بالتكنولوجيا، بشكل متزايد، تبدو اكسسوارات غرف المعيشة مصنوعة من مواد طبيعية ومعبرة عن أشكال عضوية.
ألوان الاكسسوارات في غرف المعيشة

تُشابه إكسسوارات غرف المعيشة الحلي، فهي تحمل اللمسة النهائية إلى الديكور الداخلي وتُجمّله وتلفت الأنظار... من الساعات إلى السجاد وحاملات الشموع والمزهريات وفن الجدران وسلال التخزين، تعدّ الملحقات والمفروشات الناعمة هي المفتاح لمخططات غرف المعيشة الجميلة.
لحسن اختيار اكسسوارات غرف المعيشة الحديثة والمعاصرة، وجعلها بارزة، يصح تطبيق قاعدة الألوان 60-30-10؛ أي يجب أن يشغل اللون الرئيس 60% من الغرفة ويشمل الجدران أو سجادة كبيرة أو قطعة أثاث بارزة، واللون الثانوي 30% وذلك للإثارة البصرية والتباين، وذلك من خلال الستائر أو الأثاث الإضافي، مثل: المقاعد الصغيرة وطاولات القهوة. أما النسبة العائدة للـ 10% المتبقية هي اللون المميز الذي يحلّ من خلال اكسسوارات التزيين.
نماذج من اكسسوارات التزيين

تحوّل اكسسوارات التزيين الآتية، مظهر كل غرفة من غرف المعيشة المعاصرة، فهي تُضيف اللون والملمس إلى الفراغات المذكورة. إلى ذلك، يصحّ اختيار اكسسوارات جريئة ومنقوشة لغرف المعيشة ذات الديكورات البسيطة والمحايدة. يُمكن أيضًا استخدام الاكسسوارات للتعبير عن أسلوب الديكور، سواء كان الأخير صناعيًّا أو منتميًا إلى الطراز المينيماليست أو المتطرف أو الريفي...
لمحة عن اكسسوارات غرف المعيشة، في الآتي...
يحلّ السجاد والبسط، في أرضيات غرف المعيشة، لأداء وظيفتين، إحداهما عملية والثانية متمثلة في جذب الأبصار.

شجرة تتخذ مكانًا لها بجوار الأريكة، في غرفة المعيشة المعاصرة
يقود اختيار شجرة أو نبات كبير الحجم، مع الحفظ في أصيص، تأثيرًا بصريًا جريئًا.
تبدو الزهور والنباتات المجففة، ومنها عشب البامبا الشهير، بدائل غير مكلفة ومنخفضة الصيانة ومستخدمة في تزيين غرف المعيشة.
يحلو اختيار مزهرية مصنوعة من الزجاج المنفوخ، بلون جريء لطاولة القهوة.
يُعدّ تعليق السلال المنسوجة خفيفة الأوزان على أحد الجدران، طريقة سهلة لإضفاء الاهتمام والدفء على غرف المعيشة، من دون إنفاق الكثير من المال. تذكري عند توزيع مجموعة من الأشياء أن تختاري عددًا فرديًّا لها، مثل: المجموعة المكونة من 3 أو5 أو7 أو 9 قطع. تنطبق القاعدة عينها على تنسيقات الزهور.
تُجمّل الكتب طاولات القهوة، وهي تُضيف أيضًا جرعة من الألوان، من خلال أغلفتها، إلى غرف المعيشة المحايدة.

تتمتع الشموع بالجاذبية، عندما تضيء غرف المعيشة؛ سواء كانت صاحبات المنازل يُفضّلن الشموع ذات التصاميم القديمة أو المُعطّرة أو تلك الموزعة في برطمانات زجاجية أو أي نوع آخر من الشموع.

وسائد ملونة موزعة على الأريكة البيضاء، في غرفة المعيشة
تُثري الوسائد الموزّعة على الأرائك ديكور غرف المعيشة، خصوصًا مع اختيار الأغلفة الخاصّة بالاكسسوارات المذكورة مُتعدّدة الألوان والأنماط، مع التنسيق بينها.
تقوم البطانيات الموزعة على الأرائك الكبيرة أو الصغيرة، في غرف المعيشة، بإضافة النعومة إلى الديكور.
توزّع منحوتات، على الجدران، على أن تُعبر العناصر المذكورة عن أذواق المالكين.

لوحة فنية جدارية تعلو الأريكة، في غرفة المعيشة
تحلّ لوحات أو اكسسوارات من فن المكرمية، على الجدار، وتحديدًا في الجزء الذي يعلو الأريكة الرئيسة، وذلك لإضافة طابع مميز إلى غرف المعيشة.
تسمح الصوان التي توزع على المقاعد الصغيرة بتسهيل الضيافة.
تُساعد السلال في ملء أي مساحة فارغة، مع توفير خاصية التخزين للبطانيات أو الألعاب أو أي شيء آخر يساعد في الحفاظ على غرف المعيشة خالية من الفوضى.

على رقعة الشطرنج، تتوزع أحجار كريستالية
تقوم ألعاب مثل: الشطرنج أو طاولة النرد أو أي لعبة تثقيفية جماعية بشغل أوقات الجالسين في غرف المعيشة، والتزيين.
تُضيء لافتات النيون الجدران، وهي تُمثّل إضافات جذابة إلى غرف المعيشة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]